Canalblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
31 août 2011

الفهم التخصصي للإسلام شرط الانتقال والإصلاح

الفهم التخصصي للإسلام شرط الانتقال والإصلاح
الفهم التخصصي للإسلام شرط الانتقال والإصلاح مع اقتراب موعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي الحاسمة والتاريخية، لا يسعني كمدرس إلا أن أجدد دعوتي النخب والناخبين وكافة المُعتنين بشأن الانتقال الديمقراطي للتروي وللتدبر. وأول التدابير برأيي إنما هو ضمان توجهٍ...
Publicité
Publicité
29 août 2011

"الترسكية في المترو": مَن المسؤول؟

"الترسكية في المترو": مَن المسؤول؟
الترسكية " في المترو: مَن المسؤول؟" الزمان: الاثنان في 29 أوت 2011. المكان: محطة 20 مارس للمترو، باردو. كنت مع واحدٍ من ابنيّ ناويين ركوب المترو قاصدين وسط المدينة. هَمَمنا بشباك التذاكر فوجدناه مغلقا. ذهبنا إلى الطرف الآخر من رصيف المحطة حيث يوجد شباك...
29 août 2011

! كتاب "إستراتيجيا" ح (8): لا يميننا يمين ولا يسارنا يسار

!لا يميننا يمين ولا يسارنا يسار لقد أدى الانقلاب العقدي، بالتواطىء مع عوامل أخرى، إلى خلط رهيب بين اليمين واليسار في السياسة. وهو خلط متصل بثنائية تحمل نفس الاسم لكن سياقها لا يتسق مع سياق السياسة. أعني بذلك ثنائية اليمين واليسار في الدين. باختصار، عدم...
24 août 2011

كتاب "إستراتيجيا" ح (7):العقيدة والمنهج المقلوب

العقيدة والمنهج المقلوب كانت الثورة التونسية فرصة سانحة لتسهل معاينة ما معنى أن يكون منهج العبادة مقلوبا رأسا على عقب . فبمجرد أنّ النخب لم تعِ أنّ مَن قاموا بالانتفاض ضد الحكم المستبد إنما هم مسلمون لا محالة، وبمجرد أنّ تلك النخب باختلاف ألوانها وأطيافها...
24 août 2011

كتاب "إستراتيجيا" ح (6): العراقيل أمام الإصلاح

العراقيل أمام الإصلاح لنعُد إلى مسألة تعقيد الإسلام ولنتذكر التعليل القائل إنّ المُعقد هو المسلم لا الإسلام. ولنضع العُقد الذي افترضنا أنّ المسلمين ضحايا لها في إطارها الأوضح، الإطار الذي نراها فيه، مثلما شرحنا أنفا، بمثابة المعطل الذي يسد الطريق الثالثة،...
Publicité
Publicité
19 août 2011

لكي تتحول الحركات الإسلامية إلى حركات تحرر إنساني

لكي تتحول الحركات الإسلامية إلى حركات تحرر إنساني
لكي تتحول الحركات الإسلامية إلى حركات تحرر إنساني ليس من المعقول أن يتعامل المجتمع المسلم، ناهيك المجتمع العالمي، مع الحركات الإسلامية بنفور واشمئزاز وتعالٍ وسخرية لكأنها قادمة من كوكب المريخ أو الزهراء. كما أنه ليس من المعقول أن تُبقي الحركات الإسلامية...
19 août 2011

كتاب "إستراتيجيا النهوض" (ح5): المنهاج اللغوي ومعنى الاجتهاد الثالث

كتاب "إستراتيجيا" (ح5): المنهاج اللغوي ومعنى الاجتهاد الثالث أستعمل مفرد "اللغة" عنوة لتبسيط مسألة تفسير الواقع من طرف المسلم المتحرر. هكذا أقول مثلا إن اللغة منهاج للعبادة. هكذا يمكن القول أيضا إنّ اللغة منهاج للتحرر. لكن في الحقيقة ما أقصده باللغة أنها...
18 août 2011

"البقية الرافضة" و"الديمقراطية الجزئية"

"البقية الرافضة" و"الديمقراطية الجزئية" في ضوء عزوف قرابة نصف الناخبين الافتراضيين عن تسجيل أسمائهم في قوائم الانتخابات المزمع تنظيمها في يوم 23 أكتوبر المقبل لا يسع الملاحظ إلا أن يستخلص العبرة من ذلك ويفكر في أسلوب ناجع يتسق مع العبرة المستخلصة. ما...
15 août 2011

الإسلام هو الحل - و ما ناش نهضة ولا تحرير ولا سلفيين

 الإسلام هو الحل - و ما ناش نهضة ولا تحرير ولا سلفيين
الإسلام هو الحل - و ما ناش نهضة ولا تحرير ولا سلفيين إذا لم تفهم بعد أن الثورة التونسية ثورة إسلامية بما أن الذين قاموا بها مسلمون فأنت تعرقل تطبيق الإسلام وتطبيق الشريعة وتكريس الحرية التي أرادها لنا الله. لمّا تعمل من أجل قيام الدولة الإسلامية وأنت...
14 août 2011

الاجتهاد الثالث الطريق إلى النهوض بعد الثورة

الاجتهاد الثالث الطريق إلى النهوض بعد الثورة
الاجتهاد الثالث الطريق إلى النهوض بعد الثورة ما معنى أن يكون الاجتهاد ثالثا ولماذا؟ لمّا يحتار المسلم في الاجتهاد بنفسه بخصوص مسألة حياتية تهم علاقته بالدين، جرَت العادة إما أن يجرب حلا لا يتناقض مع الدين، و ذلك اجتهاد أول؛ وإما أن يتوجه إلى مَن له صلاحية...
Publicité
Publicité
1 2 3 > >>
Publicité