Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Catégories
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
1 juillet 2009

!تقول إنّ المسلم لا يشرب ولا يزنى؟

!تقول إنّ المسلم لا يشرب ولا يزنى؟                                                               


يشرب المسلم الخمر ويزنى ويسرق ويأكل مال اليتيم ومال المستضعفين في الأرض ويتعامل بالربا إلخ. وهذا مسلم رديء. ولكنّ المسلم هو أيضا من يمتنع عن تناول المسكرات ومن هو عفيف ومستقيم ولا يأكل إلاّ المال الحلال إلخ. وهذا مسلم جيّد. فليست المشكلة هنا.
إنّ ما يحزّ في القلب هوما يصدر، من جهة، عن مسلم النوع "الرديء" لمّا يرفض تحقيق هويّته على أنّه كذلك و،من الجهة الأخرى، عن مسلم النوع "السليم" لمّا ينزوي في ملاذين اثنين: إمّا أنّه يبذل ما في وسعه ليكون أفضل من المسلم المثالي، وكأنّي به يلتزم بتعويض ما فشل الآخر في تحقيقه بخصوص تطبيق الوصايا الإسلامية، ما يجعل المسلم المطبّق يلجأ إلى ترسانة من "الدروع" بدءا بالذّقن والحجاب (والآن البرقع)، مرورا بنفاق لا يضاهيه نفاق ووصولا إلى الأصولية. وإمّا أنّه ينكر على نفسه صفة المسلم، وذلك من قبيل التضامن مع "البذرة الرديئة". وحينئذ يتمّ تضامنه مع المسلم الآخر بارتداء ملصقة اللائيكية (العلمانية) وهي التي تتحوّل إلى عقيدة لا تقلّ ضراوة عن عقيدة الأصولية.
إذا كان هنالك مغزى من السلوك النزاعي للمسلم المعاصر مثلما رأيناه أنفا فسيكون كالآتي: لكي يستعيد يقظته، كلّ امرأ في حوزته ولو قيد أنملة من الثقافة العربية الإسلامية مطالب بالتطبيق. والذي نقصده ليس تطبيق الإسلام (فهذا الأمر صار غاية لن تتحقّق إلاّ بتحقيق ما نحن بصدد شرحه). كما أنّ الأمر لا يتعلّق بعدم تطبيق الإسلام. بل الذي نؤكّد على لزومه هو تطبيق قاعدة من ذهب تتعلّق بالحياة من باب أولى وأحرى : لا يمكنك الحكم على قيمة إلاّ بعد أن تدركها ثمّ تتعامل معها من خلال القيمة المضادة لها.
بهذا الشكل، لن تكون مؤمنا / مطبّقا سعيدا إلاّ لمّا تحقّق ملامسة الكفر والإلحاد واللاّأدرية. إذ لا معنى للإيمان إلاّ لمّا يقاس مقارنة بالكفر. ولا معنى للزّهد و للعفّة أو للنزاهة (وكافة التعاليم والقيم) إلاّ لمّا يتوفّر الإسراف والزنى أو اللؤم تباعا.بل قل أليس النّبوغ يقع على مشارف الجنون كما هو معروف؟
محمد الحمّارch_vre

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité