Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
18 février 2011

لا نريد لتونس أن تُغتال بعلموية الاستشراف

لا نريد لتونس أن تُغتال بعلموية الاستشراف

البوعزيزي انتحر لأنه آمن بـ"مستقبل مظلم".إذن الإيمان بمستقبل مظلم يؤدي إلى الفناء. إذا اتفقنا على هذا القانون الأول لنرَ ما الذي شكل مثل ذلك الإيمان عند الشباب مثل البوعزيزي. وسنلاحظ بسهولة أنّ الشباب يستلهم حلمه (المزعج) من صورة الحاضر المادي الذي يشاهدونه عند الأغنياء والذي يريدون نيل بعضه أو مثله ويعلقون عليه كل آمالهم. توصلنا الآن إلى قاعدة ثانية: الإيمان ببريق الواقع هو الذي يولد "المستقبل المظلم". هكذا يشتغل ما يسمى بـ"علم" الاستشراف. وإن كان حقا علما فما الجهل؟

إذن كل سياسة تتوخى الأرقام والإحصائيات دون سواها من الموارد تفضي حتما إلى تكرار الحاضر في المستقبل، وبالتالي أعتبرها حركة رجعية وجاهلة ومناوئة لثورة تونس ومؤدية إلى الانتحار الجماعي.

من هنا نفهم كيف أن المدرسة في تونس ترتدي جبة العلم والانفتاح على المحيط لكي تُكوّن جيوشا من المستشرفين يخدمون من حيث لا يشعرون مصالح أمريكا وسائر القوى العظمى، وهي بلدان لا تزال تعتبر الاستشراف قوة اقتصادية وإيديولوجية ضاربة، لا بسبب العيب في الاستشراف، إنما بسبب استخدام العيب لاستنزاف الموارد الإنسانية والطبيعية للبلدان التي ما زالوا يعتبرونها متخلفة. فهل تونس مازالت متخلفة؟

الاجتهاد الثالث

هدية جيل الكهول الشبان إلى جيل الشباب الثائر المنقذ نفسه من الشيخوخة المبكرة

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité