Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
10 décembre 2013

الشروط المبدئية لتحقيق الصحوة الإسلامية الحقيقية

yes_color_

الشروط المبدئية لتحقيق الصحوة الإسلامية الحقيقية

في الظروف الراهنة، المحلية والإقليمية والعالمية، التي تتسم بالغموض و اللخبطة والاشتباه والخلط والفرز بشأن كل ما يتعلق بثنائية الإسلام والسياسة، وبالنظر إلى أنّ هذه الظروف لم تكن أبدا سانحة لبروز وفاق سياسي يسهم في إخراج تونس من أزمة حادة، أرى من واجبي بوصفي تربويا وباحثا أن أقدم عرضا مبسطا لِما هو مطلوبٌ إنجازه في نظري عسى أن يكون الكثير من النخبة المثقفة وأيضا من عامة الناس قادرين على الإسهام في السيطرة على المشكلة المحورية وبالتالي على الإسهام في تمهيد جانبٍ مُهمٍّ من الطريق إلى الحل:

 أ. إقناع ذاتي لدى العموم من جهة وإقناع أتباع الإسلام السياسي بجميع أطيافه من جهة ثانية بضرورة اعتبار المجتمع بأكمله، بما فيه الإسلاميين السياسيين، معنيّا بإنجاز الحركة الإسلامية وبالتالي بالتعاون من أجل تحقيق صحوة شاملة.

ب. الإيمان بأنّ لو اضطلع الحداثيون، و الليبراليون، واليساريون الاشتراكيون، واليساريون الماركسيون، والعروبيون القوميون، وحتى الفرنكفونيون، بإسلامية النضال السياسي في تونس فيسمونه عن طيب خاطر "إسلاميا"، أي فقط بصفته نضالا تدور أطواره في بلد ذي تاريخ عربي إسلامي، لكانت تونس أول بلد في العالم تنتفع السياسة فيه من فوائد الثورة الألسنية، من بين ثورات معرفية وعلمية أخرى.

ج. تعريف الحركة الإسلامية بأنها حركة المؤمن والملحد، النُّفاتي والدهري، والمسلم والمسيحي واليهودي على حدّ سواء. فهي حركة سياسية والسياسة للجميع.

د. اعتبار أنّ الدعوة الدينية لها مسار خاص بها، ما يعني أنها لا تتطابق مع النضال السياسي إلا في حال تنبثق الفكرة الدينية عن حاجة سياسية وبشرط أن تتناسب هذه الحاجة مع المقاييس والضوابط السياسية، مثلما هي مقدَّمة من طرف علوم السياسة ومثلما هي متعارفة عبر الممارسة السياسية.

وبهذا المعنى، ولئن كانت الدعوة الدينية غير متطابقة مع النضال السياسي فهي متناظرة معه أي موازية له من حيث إتباعها لمسار موازٍ للمسار السياسي ومن حيث أنها توجد في وضعِ تشاركٍ غير مباشر مع السياسة.

ه. ليس من السهل تطبيق ما جاء في النقاط السابقة بل هي مسألة تستوجب معرفة من صنف مُستجد. ونقترح  من جهتنا "الإسلاميات اللغوية التطبيقية" (منشور على الانترنت) وهي بمثابة منهاج كفيل بتحقيق الغرض الموصوف.

محمد الحمّار

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité