Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
14 septembre 2009

هل تتكلّم الإسلام؟

le_croissant


هل تتكلّم الإسلام؟

اللغة ولادية. أنت تتكلمها وأنت بصدد ممارسة الحياة؛ أنت لا تتعلّمها في الحقيقة (1). والإسلام أيضا، دين الفطرة : بات متأكّدا أنّ الميل للتديّن مسألة جينيّة و بيولوجية من أساسها؛ إنه ولاديّ.
هذه خلاصتي إلى حدّ الآن:

1. النظرية التشمسكية (نسبة إلى عالم الألسنيات نعوم تشمسكي) قد تساعدنا على استخراج أنموذج أو كيان "توليدي و تحويلي" (2) من صلب القرآن الكريم. وهذا ما أنجزتُه بعون الله.

2. اللغة بطبيعتها وسيلة تحرّر (حسب تشمسكي وباحثين "ولاديين" آخرين؛ ممّن يؤمنون بفطرية اللغة). والإسلام  دين تحرّر وانعتاق بطبعه، وإنّما قد تمّ الزجّ به اعتباطيّا، وبسبب الدعاية والتقليد المنحرف، على يمين السياسة. وطالما أنّ اللغة لها صلة دموية أي توليدية وتحويلية بالإسلام، كما أشرنا أنفا، من المفروض أنها تساعدنا على إعادة تمَوضع الإسلام لنضَعه على السكة ، سكته الأصلية: باتجاه يسار السياسة.

3. من المفروض إذن أن يساعنا ذلك الأنموذج أو الكيان أو البناء القرآني المستخرَج بفضل أدوات اللغة واللغويات على إنتاج خطاب ديني جديد؛ للوعظ في المسجد وللدروس الدينية وللدعوة والتبليغ . أليس في ذلك معنى من معاني "التوليد والتحويل"؟

4."خطاب جديد" سوف يعني أنّك سوف تعيد بناء لغة المسلمين نفسها، سواء كانت العربية أو الفارسية أوالأردية أو الأندونيسية أو غيرها من اللغات التي ينطق بها من يَنوون  تنطيق إسلامهم بعيدا عن الفوضى والهمجية والاعتباطية والتزمّت والتحجّر. مِن اللغة وإليها. أليس في ذلك معنى لـ"التوليد والتحويل" ؟


محمد الحمّار

1.حسب المدرسة الألسنية "الولادية" والتي يقودها نعوم تشمسكي.
2. وهي النظرية التي ثوّرت كافة المقاربات والمنهجيات المتعلقة بـ "تعلم" اللغات.


نشر هذا المقال اليوم 14-9-2009 على موقع "ميدليست أونلاين"

http://www.middle-east-online.com/?id=83205



Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité