Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
21 novembre 2011

المتاجرة بقيمة الحرية

المتاجرة بقيمة الحرية

إنّ مسألة التخلف في مجتمعاتنا تُرجِمَت بلغة الأرقام، المتعلقة بالعجز في مجال الاقتصاد، وبالذات في ميزان الدفوعات، ولم تُتَرجَم بلغة العجز الأصلي: العجز في ميزان الوجود، إن صح التعبير. علما وأنّ الأول ناجمٌ عن استيرادنا الكثير من الضروريات المعيشية (حتى الماء في تونس، و منذ بضعة أسابيع). وعلما أنّ العجز الوجودي جعلنا نشعر كالذي لم يعد قادرا على الأكل من فمه، ولا على اللمس بيديه، ولا على المشي على قدميه، ولا على الرؤية بعينيه، ولا على إقامة الدين في مسار الدين أو تعاطي السياسة في مسار السياسة؛ لا من منظور التقارب بينهما ولا من منظور تباعد كلاهما عن الآخر.
ما العمل يا ترى؟ هل سنستورد جهازا نأكل به وآلة نلمس بها وعصا نمشي بها ومنظارا نرى به، بعد أن استوردنا "حزبا" نقيم به الدين؟

إنّ من يأخذ وَهمَ الحرية على أنه الحرية إنسان غير موجود. وهذا خطر يحدق بنا الآن. وليست الحرية أن يقع تعزيز الحزب الديني في المجتمع المسلم، ولا أن يقع تقويضه، في المقابل، مثلما يجري الآن في تونس (التجاذب). إنما الحرية أن يدرك المجتمع أنّ المشكلات الناجمة عن مَأسسة الحزب الديني أعسر من تلك التي كانت ناجمة عن عدم الترخيص له بالوجود، وأنّ توغله الإداري في البلاد لم يسفر عن حلول لمشكلاتٍ بقدر ما أسفر عن مشكلات، إن كامنة أم مستحدثة. وبالتالي فإنّ الحرية الحقة في المجتمع المسترِدّ لكرامته بفضل ثورة الشعب توجد في وضع انتظار لإعادة تحديدها وإعادة تعريفها. والحرية الدينية جزء لا يتجزأ من الحرية في المجتمع المسلم.

محمد الحمّار

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité