Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
21 novembre 2011

لا للفصل بين الحرية والحرية الإسلامية

لا للفصل بين الحرية والحرية الإسلامية

 ليس السماح للحزب الديني بالنشاط السياسي العلني هو ما سينفع في القيام بتحديد مفهوم الحرية. والمانع أنّ المجتمع ككل قد حكم على الحرية الدينية بالانفصال عن الحرية بالمفهوم الأصلي، بينما من المفترض أن تكون هذه وتلك واحدة. ونتيجة لذلك قد تم بالفعل تحويل وجهة الحرية عموما من مسارها الطبيعي، دينيا كانَ أم سياسيا أم اجتماعيا أم اقتصاديا
أم غيره من المسارات، المتعددة بتعدد نشاطات الإنسان. لقد تم تحويلها من مسار طبيعي، تاريخي، لا حتمي، إلى مسار هلامي، مُنبَتّ، حتمي، لا علمي. والنتيجة أن أضحت هذه الحرية يُعبّر عنها من منابع غير منابعها الأصلية وعلى منابر غير منابر الحياة المتعددة والمختلفة، بما في ذلك منبر المسجد .
 وليس غريبا أنّ الناس لا يتحسسون مِن الوخز إلا ما ينجم عن تعطيل الحرية الدينية. أمّا حين يتعلق الأمر بحق الطالب في ممارسة حريته في فهم الدرس كما ينبغي، أو بحق المعلم بالتمتع بحريته في
تبليغ المعلومة والعلم كما يرتئي، أو بحق العامل بحريته في الانتفاع بأجر عادل، وبغيرها من الحريات، فلا يحرك الناس ساكنا. ذلك أنّ عوضا عن الاضطلاع بالحرية الطبيعية،غير مجزأة إلى ديني وغير ديني، حَكمت عقلية الاغتصاب والتهريب على الناس بتهريب التديّن، هو الآخر، حتى أُفرِغ الإسلام من معناه التحرري والحرياتي الأصلي.
 لذا لن نندهش لمّا نعاين أنّ الاستقطاب الثنائي بين إسلام وعلمانية في طور تعزيز، بدلا من أن يكون في طور انحسار. ولن نندهش لمّا نعاين أنّ هذا التجاذب أضحى فعالا لِما لا يُريد الشعب المتحرر: التعبير عن الهوية الدينية من خلال الحزب الديني دون سواه، بدلا من التعبير عنها في المجتمع ومن خلال تصورات المجتمع.
كما لن نتفاجئ  لحظة واحدة لمّا نسجل غياب التصورات المستقبلية في"برامج" الأحزاب. وهل هذه الأخيرة بقادرة على تشكيل رؤى لتونس الغد والحال أنها منجذبة للمتاجرة بالحرية؟ وهل يستوي مَن يكافح من أجل استرداد القدرة على التعبير عن الحرية، إن دينية أم غير دينية، في المسار الأصلي، ومَن يتمادى في استيراد ما لا يُستورَد؟


محمد الحمّار

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité