Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
2 février 2012

!حذار من الجمعيات الأجنبية ومن القمع الذاتي للثورة

!حذار من الجمعيات الأجنبية ومن القمع الذاتي للثورة


لا أرى حرجا في أن أكون عضوا في جمعية أجنبية أو أن أتعامل مع أجانب في جمعية تونسية. لكني أمانع أن تقود الجمعية رأيي كمواطن تونسي عربي ومسلم.

هنالك جمعيات ممولة من الخارج. والتعامل معها ليس بالهيّن لأنها بكل بساطة تحدد لك من حيث تشعر أو لا تشعر أجندة تخدم مصالح بلدانها الممولة.
سواءً كان التمويل الجمعياتي فرنسي أو بريطاني أو أمريكي فالمواطن التونسي، على الأخص من بين الشباب، عرضة

للاحتواء الإيديولوجي أو للتوجيه البرغماتي الذي يخدم مصالح الغير ولا ينفع الوطن والأمة.
قد يغض الشاب الطرف عن هذا الجانب الوصائي معتقدا أنه سيعمل حسب ما تمليه عليه إرادته ومصلحة بلاده، لكن هيهات، تلك جمعيات تأتيك من حيثُ تتمنى أنت. هنالك جمعيات أجنبيه في تونس تنظم حوارات ومناظرات تترك للشباب حرية اختيارها حسب ما يتماشى وإرادتهم. نأخذ كمثال على ذلك مواضيع متعلقة بالهوية وبمكانة الدين في تونس وغيرها. تلك الجمعيات لا تتوانى عن قبول طرح الموضوع في فضائها، إلا أنّ السؤال المطروح في هاته الحالة: ما دخل فرنسا أو بريطانيا أو أمريكا في طرح موضوع للنقاش حول هوية تونس؟

ليس هنالك جواب سوى أن الأطراق الأجنبية المشرفة تبحث عن فائدة تحصل من مثل هذا الطرح لتوظيفها لفائدة البلد الممول أو المحتضن للفعالية الثقافية.

لنا في تونس الاستطاعة اللغوية العالمية حيث فينا من يحذق لغات تلك البلدان الأجنبية التي لا ترى حرجا في انتصابها وصية على ضمائرنا وعقولنا. وفي وسعنا أن نعمل بواسطة تلك اللغات من أجل توطيد التواصل مع الناطقين بها. لكن لن نفرط شبرا واحدا في حقنا في تقرير مصيرنا كما نتصوره نحن ونشتهيه نحن وباللغة التي نختارها نحن. نحن الذين نقوم بثورة لا شعوب تلك البلدان. فإن شاءوا فليتبعونا.


محمد الحمّار

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité