Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
Publicité
Archives
Derniers commentaires
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
الإسلام والعصر/New Epoch Islam
26 février 2012

التجارة في تونس من ختان الإناث إلى تأنيث الذكور

التجارة في تونس من ختان الإناث إلى تأنيث الذكور

روى لي جاري أنه كان ينوي التمتع بعشية السبت للتجوال في شوارع العاصمة ولاقتناء بعض الملابس لابنه بعد أن لبت بناته حاجياتها قبل أسبوع. يقول الأب إنه رأى عجبا في تلك العشية وذلك لمّا سولت له نفسه الدخول إلى دكان فثان فثالث فرابع فخامس يختص في بيع ماركة مسجلة من سراويل الدجين. طبعا كانت نيته ربط الماضي بالحاضر والوفاء لتلك الماركة التي يؤكد أنه كان من الأوائل الذين تعاطوا معها منذ بعثها في تونس.

jeansيواصل الصديق الجار قائلا بينما كان نجله يجرب ارتداء بنطلون كان قد اختاره من بين الملابس المعروضة وإذا به يتفطن إلى أن القفل على مستوى الحزام يوجد على الجانب اليساري من السروال عوضا عن اليمين. ثم يتمادى الرجل في الوصف مشددا على أنه تبيّن بنفسه من أنّ طريقة قفل البنطلون تدل على أنه مصنوع خصيصا للبنات.

علقتُ حينئذ على كلام صديقي معربا عن استغرابي من الأمر لأنه عادة ما تكون الفتيات هنّ اللئي  تقتنين عنوة سراويل الدجين ذات التصميم الذكوري لأن الأمر لا يمثل لهنّ مشكلة في المظهر بينما لمّا يلبس الولد سروالا مصمما خصيصا للبنات فذلك متناقض مع المعاملات الصناعية والتجارية وحتى مع مقاييس التقليعات والموضة. ويعني هذا أنّ التاجر تعمد الغش ومغالطة الحريف.

بعد أن انشرح صدره  لما لاقاه فيّ من تأييد لموقفه في حين أنه كاد يشك في معارفه ه أثناء ترحاله من دكان إلى آخر ليلقى اندهاشا غير طبيعي من موقفه لدى  الباعة والبائعات في الدكاكين الأربعة التالية التي زارها يومئذ، وقبل أن يمضي في حال سبيله، نظر إلي جاري الراوي لمدة ثوانٍ طوال، لكأني به تذكر شيئا مهما نسي أن يفصح لي به: "وجدي غنيم قد مرّ من هنا. فلا شك في أنّ تجارنا أرادوا أن يمارسوا الطهارة على التجارة تبعا لقوانين "أثر وجدي غنيم" وذلك بأن سارعوا إلى صنع واحدة من علامات الساعة: تأنيث الذكور بفضل السراويل المختونة..." ولله في خلقه شؤون.

محمد الحمّار

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité